الأستاذ: عبد الحميد الصوفي
صيغة السؤال الفلسفي المفتوح توجيهات منهجية |
مطلب الفهم: (4 نقط) المطلب هو القدرة على تأطير السؤال في سياقه النظري الإشكالي من خلال:
· تحديد موضوع السؤال بدقة.
· تأطير موضوع السؤال ضمن مجال إشكالي معين (مجزوءة معينة).
· الوقوف على المفهوم الأساس داخل السؤال.
· اعادة صياغة إشكال السؤال من خلال التقابلات والمفارقات التي يتأسس عليها إشكال السؤال.
· صياغة أسئلة إستراتيجية موجهة للتحليل والمناقشة.
مطلب التحليل:(5نقط) المطلب هو القدرة على تحليل مضمون الأطروحة التي يحيل عليها السؤال.
· تحليل أداة الإستفهام من خلال شرحها وتفسيرها.
· استخراج أطروحة السؤال الصريحة أو تبني أطروحة ما، تتماشى مع سياق موضوع السؤال.
· الوقوف على المفاهيم الأساسية مع شرحها وتحديد أنواع العلاقة أو العلاقات بينها. (يمكن الإشارة الى المفاهيم الحافة أو المضمرة في السؤال).
· استدعاء موقف فلسفي مؤيد لأطروحة السؤال.
· الوقوف على طبيعة البناء المنطقي والحجاجي للموقف المؤيد لأطروحة السؤال.
· تعزيز أطروحة السؤال بأمثلة وشواهد واقعية.
· صياغة إستنتاج جزئي للتحليل.
مطلب المناقشة: (5نقط) المطلب هو القدرة على التحليل النقدي للأطروحة والمواقف الفلسفية التي يحيل عليها السؤال.
· الوقوف على قيمة الأطروحة الوارة في التحليل.
· استخراج حدود أطروحة السؤال.
· استدعاء أطروحات الفلاسفة، سواء المؤيدين أو المعارضين.
مطلب التركيب: (3نقط) القدرة على تركيب نتائج التحليل والمناقشة.
· استخلاص نتائج اللحظتين السابقتين( التحليل والمناقشة) وتركيبهما وإستثمارهما في الإجابة عن الإشكال المطروح.
· الإدلاء بالرأي الشخصي المبني إن أمكن.
· إبراز راهنية الاشكال من خلال ربطه بالواقع.
· فتح أفق الإشكال المطروح من خلال صياغة تساؤلات تفتح آفاق جديدة للتفكير.
الجوانب الشكلية (3نقط). سلامة اللغة والأسلوب- تماسك العرض والتحليل- نظافة الورقة.
0 التعليقات :
إرسال تعليق